اسني ن ورغ تفتح بوابة العالمية للفيلم الأمازيغي

آخر تحديث : السبت 1 نوفمبر 2014 - 8:45 مساءً
2014 11 01
2014 11 01

تعتزم جمعية اسني ن ورغ إصدار كتاب جديد بعنوان

“The Amazigh film In Souss, from Oblivion to the international scene ”

لعلي أوبلال برسم سنة 2014.

ويأتي هذا الإصدار الثاني من نوعه هذه السنة ليعزز ذخيرة السينما الوطنية في جانب التأليف والنشر والاحتفاء بالإبداع والكتابة. كما يعد لبنة في صرح الإستراتيجية الثقافية للجمعية، وتنزيلا لأهدافها ومراميها الثقافية.

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية اسني ن ورغ رجحت خيار اللغة الانجليزية كلغة تأليف في إصدارها الجديد، إمعانا في فتح بوابة العالمية أمام الفيلم الأمازيغي، وترصيدا للتراكم النقدي الناجز على مستوى الكتابة حول السينما الأمازيغية وتقديمه للقراء والمهتمين باللغة الانجليزية، ورأب مناطق الظل التي لم تحظ قط بالكتابة حول تيمة الفيلم والسينما الأمازيغية باللغة الانجليزية.

كما ستصدر الجمعية أيضا كتابا لا يقل أهمية عن ما تم إصداره إلى حدود الآن، ويتعلق الأمر ب” السينما الأمازيغية: الذاكرة والسياسة والأدب ” لمجموعة من المؤلفين متعددي المشارب والحساسيات الثقافية والأكاديمية.

ويعد هذا الكتاب تجميعا لأشغال ندوات اسني ن ورغ الموضوعاتية حول محاور الذاكرة والسياسة والأدب، والتي احتضنتها الدورة السابعة لمهرجان اسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي سنة 2013.

وجدير بالذكر أن محاور كتاب “السينما الأمازيغية: الذاكرة والسياسة والأدب” مشرعة على مختلف الأسئلة ذات الصلة بالسينما الأمازيغية، وهو أيضا مقاربة مقارنة للتجارب القريبة من السينما المغربية المحتفية بالتيمات التي تشتغل عليها السينما الامازيغية بالخصوص.

وستشهد الدورة الثامنة لمهرجان اسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي المزمع تنظيمها من 18 إلى 22 نونبر 2014 بأكادير، تقديم هذه الإصدارات لعموم القراء ومتتبعي الأعمال السينمائية الأمازيغية حسب رزنامة سيتم التواصل بشأنها في حينه.