الدورة 12 من تظاهرة ”لا ترانس ماروكين”، من 17 إلى 24 مارس ببين الويدان

آخر تحديث : الجمعة 10 مارس 2017 - 5:00 مساءً
2017 03 10
2017 03 10

تنظم وكالة  ‘’ go2events’’الدورة 12 من تظاهرة ”لا طرانس ماروكين”، في الفترة الممتدة ما بين 17 و 24 من مارس 2017، و تعتبر ”لا طرانس ماروكين” من أبرز التظاهرات الوطنية المتعددة الرياضات، والتي نظمت أولى دوراتها سنة 2005 بهدف تطوير رياضات المغامرة في طابع إيكولوجي.

وستواجه الفرق المنافسة (عضوين في كل فريق)، تحديات رياضية كبرى، من خلال مغامرات حقيقية وسط جبال الأطلس.

وفي إطار الأخلاق الرياضية، تنبني هذه التظاهرة على مبادئ و قيم أساسية :

–  الأخد والعطاء من خلال التواصل مع الساكنة والمشاركة في أعمال على أرض الواقع أو مشاريع التنمية المستدامة.

–   تقوية روح الفريق من خلال العمل الجماعي و تبادل المساعدات في المآزق.

–  عيش المغامرة و تناسي الطريق.

–  احترام وحماية الطبيعة واحترام السكان المحليين

يدور برنامج التظاهرة حول خمس مراحل، 30-70 كيلومترا في اليوم مع اختبارات مختلفة كالدراجات والتزلج .

في كل يوم من أيام التظاهرة، سيقوم المتنافسون بخمس رياضات بالتناوب، وسيقطع أشد المتنافسين مسافة 250 و 280 كيلومترا إجمالا.

سيكون المتنافسون مستقلين، وسيحملون معهم المعدات والمواد الغذائية، و سيعمل المنظمون على توفير و تأمين الخدمات و الأجهزة اللوجستية. و ستجتمع الفرق المتنافسة مساء كل يوم للاستمتاع بوجبة العشاء تحت الخيام.

هذه الدورة ستعرف مشاركة 30 فريقا، و بالتالي 60 متباريا من ضمنهم 15 مغربيا و 5 فرق تمثل مقاولات.

ومن حيث التنظيم، سيساهم 25 شخصا في إنجاح هذه التظاهرة الرياضية ، من بينهم المسؤول عن السباق و المسؤولين عن التزويد بالوقود ، والخدمات الطبية (الأطباء، مجبرو العظام، العلاج الطبيعي) بالإضافة إلى الصحافة والشركاء الداعمين والخدمات اللوجستية والمطعم.

وستتم مراعاة وتوفير جل المستلزمات لتأمين كل مرحلة، من خلال العديد من نقاط التفتيش ومراكز طبية، لكي يعيش المتنافسون مغامرة رياضية امنة في أجواء دافئة وودية.

بدعم من وزارة السياحة، ”ترانس” هو حدث فريد من نوعه في المغرب، يجمع بين الرياضة وروح التضامن. و يستهدف الرياضيين المهنيين والهواة المغاربة والأجانب بهدف قياس قدراتهم وسط المجموعة واكتشاف المغرب في جو رياضي تضامني.

وكتظاهرة تجمع بين البيئة والرياضة المسؤولة والنظيفة والمستدامة، تم ترشيح ”ترانس” ه ذه السنة لنهائيات النسخة السابعة لجوائز المغرب للسياحة المستدامة، في فئة “الحدث المستدام” والمنظمة من طرف وزارة السياحة.

وفي كل دورة تسعى ترانس لمساعدة سكان المغرب من القرى التي يجتازها السباق من خلال إجراءين منفصلين:

–  التبرعات من قبل الفرق المشاركة : كل فريق حر في جلب مختلف التبرعات ليتم نقلها من قبل منظمة ترانس مرة  و توزيعها خلال السباق في القرى التي يجتازها.

–  تحدي القلب : الفرق المسجلة التي ترغب في ذلك، تعمل نيابة عن جمعية مغربية مختصة في التنمية المستدامة والتضامن في المغرب.

وتهدف  ”ترانس” أيضا، من خلال الرياضة إلى تعزيز قيم الشركات (روح الفريق، والأداء الفردي والجماعي، والاستراتيجية والتفكير).  وبالتالي فإنه يوفر فرصة للشركاء للتباري بفرق تحمل أسماء الشركات لتعزيز التلاحم بين الموظفين.

”لا ترانس ماروكين”، تنظم بشراكة مع OCP و CNCR