المتحف اليهودي الأمازيغي والمهرجان الدولي لفنون الواحات أهم مشاريع الكاريس لسنة 2016

آخر تحديث : الخميس 24 مارس 2016 - 1:18 مساءً
2016 03 24
2016 03 24

استضافت قاعة الندوات للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية يوم الإثنين الماضي لقاء تقديميا مركز أسامر للبحوث و الدراسات الاستراتيجية.

وأبرز المشرف على اللقاء،السيد أنوار مزروب أن الكاريس يرنو ليصبح قاعدة أكاديمية،علمية وبحثية مستقلة ستختص في قضايا ما بعد الربيع الديمقراطي للمغرب وشمال افريقيا، وذلك في إطار هوياتي لمغرب ما بعد 2011. وبتثمين الأصل الأمازيغي والإمتداد اليهودي ودور هذين المكونين في تاريخ المغرب القديم،الحديث و المعاصر.

من منظور أكاديمي، وضح السيد محمد حمومي أن تركيبة المركز مزدوجة إدارية و علمية، ستشتغل موضوعاتيا على شكل أقطاب متخصصة (كقطب المرأة القروية والحكامة الجيدة للواحات والتنمية الثقافية،الخ).

Sans

ويهدف الكاريس الى التموقع كقوة اقتراحية مواكبة و مراقبة للسياسات العمومية، على شكل مرصد مدني وقاعدة بيانات استشارية حول القضايا الإستراتيجية لأسامر،الماروك  تمازغا.

في موضوع المشاريع القادمة،قدم السيد أنوار مزروب البوابة الرسمية للمركز،التي هي في طور التسجيل والاستضافة لدى وزارة الإتصال، و ستحمل اسم كاريس أون لاين.

Sans titre 2

بخصوص الأجندة الثقافية للكاريس، تم الإعلان عن عزم المركز برمجة نسخة” إيزم” الأولى من المهرجان الدولي لفنون الواحات،في شتنبر المقبل بمدينة تنجداد.

Sans titre 4

بخصوص الأجندة الثقافية للكاريس، تم الإعلان عن عزم المركز برمجة نسخة” إيزم” الأولى من المهرجان الدولي لفنون الواحات،في شتنبر المقبل بمدينة تنجداد.

هذا وقد نوهت الكلمة التوجيهية للسيد ألبير ساسون بالمشروع الذي يبرهن على دينامية والتزام المجتمع المدني للسفح الشرقي للأطلس الكبير، وشدد على أهمية  التركيز على الإضافة النوعية للتموقع الجيد للكاريس في الساحة. من جهتهما أكدا السادة محمد المنور ومصطفى القاديري أهمية “إشراك الطاقات لإيصال المركز الى تحقيق التراكم البحثي اللازم” و كذا لإغناء مضامين مجلة الكاريس “أسامر ريفيو”بمساهمة علمية محترفة ومتمرسة .

فيما أكدت رسالة  السيد فتحي بن خليفة الإلكترونية على أهمية تركيز الكاريس الى جانب تيموزغا، على العمل الميداني و كل إشكالات أرض تمازغا التاريخية.

Sans titre 3