بعض نتائج انتخابات رؤساء الجهات التي جرت صباح هذا اليوم

آخر تحديث : الإثنين 14 سبتمبر 2015 - 1:53 مساءً
2015 09 14
2015 09 14

اسفرت بعض النتائج المعلن عنها حول عملية التصويت التي جرت اليوم الاثنين للانتخاب رؤساء الجهات، عن فوز كل من: إبراهيم حافيدي رئيسا لمجلس جهة سوس ماسة وقد تم انتخاب إبراهيم حافيدي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم الاثنين بأكادير، رئيسا لمجلس جهة سوس ماسة. وجاء انتخاب السيد حافيدي بعد حصوله على 39 صوتا، مقابل حصول منافسه السيد عبد الصمد قيوح ( حزب الاستقلال)، على 18 صوتا. ويأتي انتخاب السيد حافيدي، الذي سبق له أن شغل منصب رئيس مجلس جهة سوس ماسة درعة خلال الفترة الانتدابية المنتهية، على إثر توافق حصل على الصعيد الجهوي، بين ثلاثة أحزاب تنتمي للأغلبية الحكومية الحالية وهي حزب العدالة والتنمية، وحزب التجمع الوطني للأحرار، وحزب التقدم والاشتراكية. وقد أصدرت الأحزاب الثلاثة، التي تتوفر على أغلبية مريحة من الأعضاء، بهذه المناسبة “ميثاق شرف”، تم بموجبه التوافق على توزيع المهام داخل المكتب المسير لمجلس الجهة.

عيدة رئيسا لجهة كلميم – واد نون وبمدينة كلميم، تم انتخاب عبد الرحيم بن بوعيدة، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيسا لجهة كلميم – واد نون. وفاز السيد بن بوعيدة برئاسة المجلس بعد حصوله على 20 صوتا من أصل 39، مقابل 19 صوتا لمنافسه السيد عبد الوهاب بلفقيه عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

حمدي ولد الرشيد رئيسا لجهة العيون – الساقية الحمراء تم اليوم الاثنين، انتخاب سيدي حمدي ولد الرشيد، عن حزب الاستقلال، رئيسا لجهة العيون – الساقية الحمراء. وحصل السيد ولد الرشيد على 21 صوتا مقابل 15 صوتا لمنافسه محمد الرزمة عن التجمع الوطني للأحرار. وقد تم انتخاب رئيس الجهة خلال جلسة عامة، بمقر مجلس الجهة، حضرها عدد من ممثلي السلطة المحلية و36 عضوا بالمجلس من أصل 39 عضوا، فيما غاب عنها ثلاثة أعضاء. كما تم انتخاب نواب الرئيس الستة وجميعهم ينتمون إلى حزب الاستقلال، وهم سعيد الجماني نائبا أول، وفاطمة سيدة نائبة ثانية، وحسان عسوس نائبا ثالثا، وخليفة امباركي نائبا رابعا، وبلاهي أباد نائبا خامسا، والعالية الدحماني نائبة سادسة، فيما تم انتخاب حسن السعدي كاتبا للمجلس وعمر زيو نائبا له. وقد حصل الفريق الاستقلالي، خلال عملية انتخاب رئيس المجلس وأعضاء المكتب، على 21 صوتا مقابل 15 صوتا لفريق المعارضة المكون من أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والحركة الشعبية والعدالة والتنمية. وبالمناسبة، أكد سيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس المجلس، أن هذه المحطة الديمقراطية تشكل مرحلة تاريخية في تعزيز بناء المؤسسات الدستورية بالمغرب، أكدت من خلالها النخب السياسية مشاركتها الفعالة في بناء هذا الصرح الديمقراطي والتنموي الذي يقوده جلالة الملك محمد السادس. وأعرب عن أمله، في تصريح للصحافة عقب اختتام الجلسة، أن يكون المجلس في خدمة تطلعات الساكنة وانشغالاتها، مشيرا إلى أن المجلس سينخرط بشكل شمولي في البعد التنموي التي تتطلع له ساكنة الجهة. ونوه السيد ولد الرشيد بالثقة التي حظي بها من طرف أعضاء المجلس وساكنة هذه الأقاليم، وبالانضباط والتفاعل السياسي والأجواء “الإيجابية” التي جرت فيها الانتخابات، داعيا كافة أعضاء المجلس إلى الانخراط والعمل وفق رؤية تشاركية من أجل خدمة الساكنة والصالح العام. الشوباني رئيسا لجهة درعة تافيلالت وعن حزب العدالة والتنمية، تم انتخاب الحبيب الشوباني اليوم الاثنين، رئيسا لجهة درعة تافيلات. وقد حصل السيد الشوباني على 24 صوتا مقابل 18 لمحمد الأنصاري عن حزب الاستقلال، فيما امتنع عضوان عن التصويت وانسحب عضو واحد.

الخطاط إنجا رئيسا لجهة الداخلة وادي الذهب كما تم انتخاب الخطاط إينجا، عن حزب الاستقلال، رئيسا لجهة الداخلة – وادي الذهب. وحصل الخطاط إينجا على 18 صوتا مقابل 15 لمنافسته السيدة عزوها منى الشكاف عن حزب الأصالة والمعاصرة. وقد تم انتخاب رئيس الجهة خلال جلسة عامة حضرها على الخصوص والي الجهة السيد لامين بنعمر و33عضوا بالمجلس. إبراهيم مجاهد رئيسا لجهة بني ملال خنيفرة وبجهة بني ملال خنيفرة، تم اليوم الاثنين انتخاب إبراهيم مجاهد عن حزب الاصالة والمعاصرة، رئيسا للجهة. وحصل السيد مجاهد على 35 صوتا مقابل 20 صوتا لمنافسه مرشح حزب الحركة الشعبية السيد المهدي عثمون، وذلك من مجموع عدد الأصوات البالغ 57 صوتا، مع تسجيل غياب عضوين عن جلسة التصويت.

عبد الصمد سكال رئيسا لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة من جهة اخرى تم انتخاب عبد الصمد سكال، عن حزب العدالة والتنمية، رئيسا لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة. وحصل السيد سكال على 49 صوتا من أصل 74، فيما حصل منافسه السيد عمر البحراوي، عن الاتحاد الدستوري، على 25 صوتا.