بوجدور: تدشين فضاءات الاسواق النموذجية الخاصة بالباعة المتجولين

آخر تحديث : الأربعاء 26 أبريل 2017 - 7:04 مساءً
2017 04 26
2017 04 26

أشرف عامل إقليم بوجدور العربي تويجري يوم الثلاثاء 25 أبريل على تدشين فضاءات الاسواق النموذجية الخاصة بالباعة المتجولين بوسط المدينة، التي تم إنجازها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

التدشين الذي حضره ممثلون عن العديد من الهيئات الرسمية والجمعوية شمل مجموعة من فضاءات الاسواق النموذجية الخاصة بالباعة المتجولين، والموزعة في الازقة والشوارع المتفرعة من سوق الرحيبة، خاصة زنقة كران, زنقة عمر المختار, شارع للالة مريم، ومرفأ بوجدور.

وتماشيا مع تعليمات جلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي دعا الى تنظيم الباعة المتجولين، كانت السلطات المحلية بإقليم بوجدور قد عملت على خلق لجنة مكلفة بتتبع ملف الباعة المتجولين بالإقليم يرأسها عامل الإقليم العربي تويجري، حيث عقدت هذه اللجنة في اطار مقاربة تشاركية سلسلة من الاجتماعات واللقاءات مع مختلف المتدخلين لتدارس كل السبل لمعالجة ظاهرة الباعة المتجولين ووضع مخطط عمل لتنفيذ البرنامج.

ويهدف برنامج “إعادة تنظيم الباعة المتجولين” بإقليم بوجدور الى تنظيم الباعة المتجولين وتمكينهم من تجهيزات عصرية ولباس موحد وتخصيص اماكن للبيع خاصة بهم تمكنهم من كسب لقمة العيش وتحفظ كرامتهم، كما سيساهم هذا البرنامج في محاربة الازدحام الذي تعرفه الطرقات التي تحتضن الباعة المتجولين وتسهيل عملية المرور وانسيابها واعطاء صورة حضارية للشوارع والاماكن العامة بالمدينة وتوفير ظروف صحية وبيئية للباعة المتجولين.

وقد مر انجاز برنامج اعادة تنظيم الباعة المتجولين بمراحل مهمة بدءا من إجراء إحصاء شامل للباعة المتجولين بالإقليم وتصنيفهم حسب النشاط المزاول وتحديد اماكن تمركزهم. حيث تم احصاء 145 بائع متجول بالإقليم يزاولون انشطة مختلفة كبيع الخضر والفواكه والمتلاشيات والسمك والمأكولات الخفيفة والبيض والزيتون والملابس. أما المواقع التي يزاول بها الباعة المتجولين أنشطتهم داخل الاقليم فهي أربعة مواقع تشمل:

  • زنقة كران
  • زنقة عمر المختار
  • شارع لالة مريم
  • مرفأ بوجدور

بعد احصاء الباعة المتجولين وتحديد مكان تمركزهم تمت هيكلتهم في اطار هيئات قانونية ليسهل التعامل معها مما سيمكنها من الاستفادة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وهي كالتالي:

  • جمعية التوافق لتجار الملابس الجاهزة ببوجدور
  • جمعية العهد الجديد لبائعي الخضر بالتقسيط ببوجدور
  • جمعية الوحدة لبائعي السمك بالتقسيط ببوجدور
  • جمعية السنابل للمأكولات الخفيفة وتحضير وتسويق الخبز والفطائر ببوجدور
  • جمعية تجار المتلاشيات ببوجدور
  • جمعية الوحدة لاستراد وتربية الدواجن وتسويق البيض
  • جمعية مقدمي الوجبات الخفيفة بمرفأ بوجدور

ومن أجل انجاح برنامج تنظيم الباعة المتجولين عمل قسم العمل الاجتماعي على تأطير هذه الجمعيات وتكوينهم لإنجاز المشاريع، بحيث يتم الالتزام بمضامين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وأسسها القانونية والتنظيمية، ما مكن المستفيدين من إعداد ملفات الاستشارة وطلب العروض المتعلقة بالمشروع وإعطاء انطلاقتها، وإبرام العقود الضرورية للإنجاز وتنفيذ مختلف مراحل الإنجاز والسهر على مطابقة كل العمليات والأنشطة لمواصفات الجودة والسلامة والمصادقة على صرف النفقات المتعلقة بإنجاز المشروع.

وبهدف ضمان استمرارية المشاريع برمجت مجموعة من جلسات عمل مع حاملي المشاريع توجت بتحديد المعدات والتجهيزات التي يحتاجونها لمباشرة أنشطتهم في أحسن الظروف. ليتم توقيع الاتفاقيات مع اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية والجمعيات السالفة الذكر, قبل أن يتسنى تحويل المساهمة المالية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الى الحساب البنكي للجمعيات لتنفيذ المشروع.

برنامج “إعادة تنظيم الباعة المتجولين ” بإقليم بوجدور تكلل في الأخير بتهيئة فضاء لكل فئة من فئات الباعة المتجولين حسب النشاط المزاول وتوزيع المعدات الضرورية لمزاولة النشاط في ظروف صحية وبيئية تحفظ كرامة البائع المتجول وهي 7 فضاءات:

  • فضاء السلام لبيع الملابس الجاهزة
  • فضاء الخير لبيع السمك
  • فضاء الوئام لبيع الخضر والفواكه
  • فضاء السنابل للمأكولات الخفيفة
  • فضاء النورس للمأكولات الخفيفة “الشواية/السمك”
  • فضاء النهضة لبيع البيض والزيتون

واستفاد من هذه الفضاءات النمودجية 145 بائع متجول بتكلفة اجمالية تجاوزت 2 مليون درهم منها حوالي 1.5 مليون درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكل فضاء من هذه الفضاءات تشرف عليه جمعية الباعة المتجولين وذلك في اطار بنود الاتفاقية الموقعة مع اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية ووفق دفتر تحملات متفق عليه.

وفي مايلي جدول يوضح تقسيم الباعة المتجولين المستفيدين من البرنامج بحسب الاسواق النموذجية المنجزة، والمبالغ المالية التي تم رصدها من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية :

الأسواق النموذجية المحدثة :

الموقع عدد الباعة المتجولين اسم المشروع الكلفة الاجمالية للمشروع بالدرهم مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالدرهم
شارع لالة مريم 36 السلام لبائعي الملابس الجاهزة 360 000,00 252 000,00
18 الخير لبيع السمك 260 000,00 182 000,00
شارع كاران 35 الوئام لبائعي الخضر 350 000,00 245 000,00
7 السنابل للماكولات الخفيفة وتسويق الخبز ببوجدور 70 000,00 30 000,00
29 طموح لبائعي المتلاشيات والاواني المنزلية 290 000,00 203 000,00
شارع عمر المختار 8 النهضة لبيع وتسويق البيض 80 000,00 56 000,00
مرفأ بوجدور 12 النورس لإعادة إدماج مقدمي الوجبات السريعة 285 714,00 200 000,00

محمد الركيبي رئيس القسم الاجتماعي بعمالة إقليم بوجدور أوضح في تصريح لوسائل الاعلام السياق العام الذي يأتي فيه برنامج “إعادة تنظيم الباعة المتجولين”، مؤكدا على “ان الهدف منه يتمثل بالاساس في تمكين المستفيدين من العمل في ظروف تحفظ كرامتهم، وتوفير ظروف صحية وبيئية للباعة ولزبنائهم، زيادة على مساهمة البرنامج في تحسين مظهر المدينة من خلال محاربة الازدحام وتسهيل عملية المرور” يوضح محمد الركيبي.

المستفيدون وعلى لسان ممثليهم عبروا عن تطلعاتهم في مساهمة الفضاءات المنجزة في إطار برنامج “إعادة تنظيم الباعة المتجولين” في تحسين ظروف اشتغالهم، مشيرين على الظروف الصعبة التي كانوا يعملون فيها، خاصة عدم توفرهم على أماكن خاصة بهم، ما يؤدي الى ضياع زبنائهم, زيادة على الضغوط التي يواجهونها أثناء بحثهم عن أماكن لنشر بضاعتهم.

بوشعيب هراس رئيس جمعية المرفأ للمأكولات الخفيفة (الشواية) أكد على أن “تهيئة المكان وطريقة التقديم من خلال الاكشاك ومن خلال التجهيزات التي قدمت لنا، بالاضافة إلى تسويق المشروع في الاعلام المحلي ساهمت في الرفع من عدد الزبناء وتحسين مدخول الباعة المتجولين”.