تارودانت: جمعية بلادنا تنظم ندوة تحت شعار مبادرة أسوار نظيفة (صور)

آخر تحديث : الأربعاء 3 فبراير 2016 - 4:52 مساءً
2016 02 03
2016 02 03

الحسن شاطر تحت شعار:” مبادرة أسوار نظيفة”،احتضنت قاعة الخزانة البلدية بتارودانت مساء يوم الثلاثاء 2 فبراير 2016، ندوة أطرها كل من الأستاذ احمد بزيد الكنساني، والأستاذ مولود شهبون، وقام بتسييرها الأستاذ خليد سرتي.

هذه الندوة التي نظمتها جمعية تارودانت بلادنا للتنمية والتعاون وإحياء التراث ، حضرها كل من رئيس المجلس البلدي لتارودانت السيد اسماعيل الحريري، وعدد من المهتمين، بالإضافة إلى عدد من أفراد الجالية الأجنبية المقيمة بالمدينة، وكذا عدد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية.

المداخلة الأولى قدمها الأستاذ والمؤرخ والباحث احمد بزيد الكنساني تحت عنوان ” تاريخ وترميم الأسوار وواجب المحافظة عليها” استعرض خلالها تاريخ وترميم الأسوار في عهد المرابطين والموحدين والمرينين والسعديين والعلويين.

أما المداخلة الثانية قدمها الأستاذ مولود شهبون محافظ المباني التاريخية والمواقع بمندوبية الثقافة بتارودانت تحت عنوان ” قواعد ترميم الأسوار” استعرض خلالها أهم قواعد وضوابط ترميم الأسوار دون المساس بقيمتها التاريخية والفنية، كما تطرق إلى نوعين من الترميم، الأول المحافظة الوقائية ، وهي عملية تكون عن طريق التحسيس والتوعية والتأطير هدفها الصيانة تتوخى المحافظة على المباني التاريخية دون إحداث تدخلات مباشرة في العمق المادي للأثار أو المبنى التاريخي والنوع الثاني التدخل التقني المباشر وهو تدخل مباشر في العمق المادي للمباني التاريخية للحفاظ عليها وضمان استمراريتها مع امكانية انجاز إضافات جمالية وتمييزها عن المقومات الأصلية، كما أشار إلى أهم المراحل التي تجتازها عملية الترميم وكذا بعض التوجيهات التي يجب اتباعها في عملية الترميم.

كما قدم الأستاذ الزماحي محمد أمين مهندس معماري داخلي ومكلف بالعلاقات بجمعية روتاري تارودانت نبذة عن أسوار مدينة تارودانت وأبوابها باللغة الفرنسية.

وبعد مجموعة من مداخلات الحاضرين( الأستاذ محمد كسرير-الأستاذ محمد أمداح-الأستاذ عبدالواحد أيت بنقدور-محمد موقيت نائب رئيس جمعية علاش لا )، قدم رئيس الجمعية الاستاذ ابراهيم الياسيني عرضاً مرئياً وشاملاً عن برنامج المبادرة.

ويجدر بالذكر أن الندوة أقيمت على هامش أيام تحسيسية وتوعوية بأهمية المحافظة على أسوار المدينة من خلال تعبئة الشباب وفعاليات المجتمع المدني للإنخراط فى مبادرة أسوار نظيفة وتنظيف محيط الأسوار من الأزبال وإزالة الكتابات والخربشات التي تشوه جدران الأسوار.

هذا النشاط الذي يمتد على مدى ثلاثة أيام( 2 و 3 و 4 فبراير الجاري)، وتنظمه جمعية تارودانت بلادنا بشراكة مع المجلس الجماعي لبلدية تارودانت ومندوبية الثقافة بتارودانت وجمعية رودانة للبيئة وجمعية أمودو أوراش بلا حدود وجمعية السعادة للتنمية الاجتماعية وجمعية علاش لا وجمعية شباب الأطلس والهلال الأحمر المغربي، يستهدف ثمانية نقاط وهي، باب الزركان ومحيطه، باب بن يارة ومحيطه، بابتارغونت ومحيطه، باب أكفاي ومحيطه، باب أولاد بونونة ومحيطه، باب بيزامارن ومحيطه، باب الخميس ومحيطه، باب السلسة ومحيطه.

وفي تصريح لرئيس الجمعية ابراهيم الياسيني للجريدة أوضح أن الهدف من هذه المبادرة هو إشراك جمعيات المجتمع المدني في تحسيس الساكنة بأهمية المحافظة وصيانة أسوار مدينة تارودانت.

IMG_0541 IMG_0550 IMG_0554 IMG_0558 IMG_0560 IMG_0561  IMG_0564 IMG_0569IMG_0548