تخفيضات جديدة وهامة تشمل 75 دواء بنسب تصل إلى 65 في المائة

آخر تحديث : الأحد 16 يوليو 2017 - 10:56 صباحًا
2017 07 16
2017 07 16
دنيا بريس: رشيد خوداري

في إطار سياستها الدوائية الوطنية، وتكريسا لمبدإ الحق في الولوج إلى الأدوية كجزء لا يتجزأ من الحق الدستوري في الولوج إلى الخدمات الصحية، وبعد أيام قليلة من تخفيض أسعار 54 دواء، ومواصلة منها لمسلسل تخفيض أسعار الأدوية والمنتجات الصحية، قامت وزارة الصحة بتخفيض أسعار 75 دواء بنسب وصلت إلى 65 في المائة.

ويهم هذا التخفيض الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض القلب، والضغط الدموي والسكري وبعض الأمراض المعدية والأمراض الالتهابية وأمراض الجهاز العصبي والأمراض النفسية والجلدية وأمراض الحساسية وأمراض الجهاز الهضمي وبعض المضادات الحيوية إلى جانب بعض الأدوية الخاصة بأنواع من السرطانات.

وتجدر الإشارة إلى أنه قبل أيام قليلة، عملت وزارة الصحة على تخفيض أسعار 54 دواء، بنسب وصلت إلى 46 في المائة. وبذلك تكون وزارة الصحة، ومنذ صدور المرسوم 2.13.852 المتعلق بشروط وكيفية تحديد أسعار الأدوية، قد خفضت 3729 منتجا صحيا.

وإن الوزارة إذ تزف هذه البشرى إلى كافة المواطنات والمواطنين، فإنها بهذه المناسبة، تتقدم بخالص الشكر إلى مهنيي القطاع الدوائي من مختبرات وشركات التوزيع والصيدليات وكافة المتدخلين، على انخراطهم في هذه المبادرة الاجتماعية التي من شأنها أن تيسر ولوج المواطنين إلى الدواء، وتخفف عبء نفقات التغطية الصحية وتكاليف العلاج، إلى جانب تشجيع الصناعة الدوائية المحلية، وذلك في انسجام تام مع الأهداف الكبرى التي سطرتها الوزارة في سياستها الدوائية الوطنية.