تزايد الطلب على حليب الحمير

آخر تحديث : الأحد 24 سبتمبر 2017 - 10:26 مساءً
2017 09 24
2017 09 24
دنيا بريس

أضحت منطقة “براكاسام” بولاية “آندهرا برديش” في جنوب الهند،  ملاذا يلجأ إلية كل مريض للحصول على لبن الحمير، للاعتقاد بأنه يشفى من عدد من الأمراض. ولجأ بعض المواطنين في الهند إلى لبن الحمير للشفاء من أمراض الصداع والربو والشخير والضعف، وخاصة الشيوخ والأطفال.

وكشفت بعض الابحاث أن حليب الحمارة او ” الاتان ” يحتوي على اقل من الدهون واكثر من اللاكتوز من حليب البقر، وعلى السكريات والبروتينات والاحماض الدهنية الغير مشبعة ، وعلى احماض اوميجا 3 الدهنية ومضادات الاكسدة والاملاح المعدنية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والحديد والزنك ، وفيتامين ا ، ا1 ، ب 2 ، ب6 ، ج ، د ، والاحماض الامينية ، ويستخدم حليب الحمارة في اوروبا في صناعة الاجبان والصابون والمشروبات الكحولية ومستحضرات التجميل ، والجدير بالذكر ان حليب الحمارة هو اغلى انواع الحليب ثمنا في العالم ، اذ انه اكثر شبها بحليب الام ، ويمكن اعطائه للاطفال الرضع .

حليب الحمير ذو فائدة مهمة فالى جانب غنى حليب الحمير بالمواد المغذية، فإنه يحمل الكثير من الفوائد، نذكر منها، يساعد في الاصابات المعوية، والحساسية من اللاكتوز، وعلاج للصداع، و لا شك أن استهلاك كمية جيدة من حليب الحمير سيحافظ على الصحة، ولا يتوقف الأمر عند ذلك، بل تظهر فوائده بطرق كثيرة، ومن المعروف ان حليب الحمير معروف في تركيا وقبرص ويستخدم لاغراض عدة ، لكن كل هذه الفوائد اكدتها دراسات غربية، اما السؤال الاهم فهل يجوز شرب حليب انثى الحمار في الاسلام ؟

ويمتاز حليب الحمير عن حليب الأبقار بانخفاض نسبة الدهون به في مقابل ارتفاع نسبة المعادن الغذائية، بل أن الحساسية التي قد يسببها حليب الأبقار لدى البعض يمكن معالجتها بحليب الحمير، ولكونه غني بالكالسيوم يمكن استخدامه كعلاج لمشاكل العلاج العظام لدى الأطفال.

وقد سبق وان أفاد موقع مترو البريطاني بأن جبن حليب الحمير يعد الأغلى بين جميع أنواع الجبن في العالم، إذ بلغ سعر الكيلوغرام الواحد منه 880 جنيه استرليني، مقارنة بنحو 10 جنيهات استرلينية لسعر كيلو الجبن الشيدر، وأرجع الموقع سبب ارتفاع سعر جبن الحمير إلى أنه لصناعة كيلوغرام واحد منه يتم استهلاك 25 لترا من الحليب، والذي يصل سعره إلى 40 جنيهًا استرليني للتر الواحد.

وبالمقارنة بالجبن الشيدر، فإن لإنتاج كيلوغرام واحد منها يتم استهلاك 9 لترات ونصف من لبن الأبقار يبلغ سعر اللتر الواحد منها 30 قرشا من الجنيه الاسترليني، وينبغي وضع في الاعتبار أن إنتاج الحمير للألبان أقل بكثير من إنتاج الأبقار والجاموس.

لحليب الحمير أيضًا مزايا تجميلية، إذ يصنع منه صابون مكون من زيوت نباتية مثل زيت الأركان مضافة إلى حليب الحمير، ويعد صابون حليب الحمير الحل المثال لتنظيف البشرة من حب الشباب والبثور وغيرها، ولكونه مصنوع من مواد عضوية، فإن ليس له أثار جانبية بعكس الأنواع الأخرى، ويعتبر مثاليًا للبشرة الحساسة السريعة التهيج.