تزايد عدد المرضى آلام الرقبة وأعلى الظهر بسبب استخدام الهاتف الجوال لفترات طويلة

آخر تحديث : الجمعة 21 أبريل 2017 - 1:00 صباحًا
2017 04 21
2017 04 21

حذرت دراسة صدرت مؤخراً من تزايد عدد المرضى الذي يعانون من آلام الرقبة وأعلى الظهر التي ترتبط باتخاذ وضع سيئ للجسم أثناء استخدام الهاتف الجوال الذكي لفترات طويلة.

وقال تود لانمان المشارك في إعداد الدراسة وهو طبيب أعصاب في مركز سيدراس – سيناي الطبي في لوس أنجليس: ” في الأشعة السينية عادة ما يكون العنق مقوساً للخلف ولكن ما نراه هو أن القوس ينقلب مع تحديق الناس في هواتفهم لساعات كل يوم”. وأضاف لموقع “رويترز هيلث”: ” عندما يصل المرضى إلى الطبيب يكونون بالفعل يشعرون بألم كبير ولديهم مشكلات انزلاق غضروفي… القلق الحقيقي هو أننا لا نعلم ما الذي سيحدثه ذلك لدى أطفال اليوم الذين يستخدمون الهواتف طول اليوم”.

وكتب لانمان وجيسون كولار طبيب العظام المشارك في إعداد الدراسة كذلك أن الناس عادة ما ينظرون إلى أسفل أثناء استخدامهم للجوال، خصوصا عندما يكتبون رسائل نصية، بالمقارنة مثلا بالبحث على الإنترنت أو مشاهدة مقاطع الفيديو. ووجدت دراسات سابقة كذلك أن الأشخاص يميلون برقابهم بزاوية 45 درجة، ويزداد الأمر سوءاً وهم جالسون بالمقارنة بالوقوف.

ويقول جوانسيوب شين، من معهد أولسان الوطني للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية: «من الصعب نصح مستخدمي الجوال باتخاذ أوضاع معينة، فإذا نصحتهم برفع الهاتف إلى مستوى العين لتجنب النظر لأسفل سيزيد ذلك من الضغط على الأكتاف بسبب رفع الذراع». ويضيف أن النصيحة الأكثر عملية هي أخذ استراحات متكررة أثناء استخدام الجوال أو ممارسة بعض التمارين التي تقوي عضلات الرقبة والكتفين.