حملة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة البحارة الصيادين بميناء الصيد بإقليم الحسيمة

آخر تحديث : الخميس 27 يوليو 2017 - 10:45 صباحًا
2017 07 27
2017 07 27
دنيا بريس/ رشيد خوداري

في إطار تعزيز العرض الصحي بإقليم الحسيمة ومن أجل تقريب الخدمات الصحية الوقائية لفائدة البحارة الصيادين بميناء الصيد بإقليم الحسيمة، وتفعيلا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين وزارة الصحة وقطاع الصيد البحري في مجال العناية بفئة البحارة الصيادين، تنظم وزارة الصحة، بشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالصيد البحري، حملة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة هذه الفئة من العمال بإقليم الحسيمة يومي الخميس والجمعة 27 و28 يوليوز 2017. وسيتم تنظيم هذه الحملة الطبية بمقر الوحدة الصحية لرجال البحر ومقر جمعية البحارة بميناء الحسيمة.

وتهدف هذه الحملة الطبية المتعددة الاختصاصات إلى تعزيز التوعية الصحية والكشف عن بعض الأمراض المزمنة كمرض السكري والضغط الدموي ونقض المناعة المكتسبة بالإضافة إلى أمراض الفم والأسنان. كما تهدف إلى تطعيم البحارة الصيادين ضد التهاب الكبد الفيروسي من نوع “ب”.

ولهذا الغرض، فقد قامت وزارة الصحة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة من أجل إنجاح الحملة. وهكذا، تم تعبئة 20 إطارا طبيا وتمريضيا وتقنيا لإنجاز الأنشطة المبرمجة للكشف عن الأمراض المزمنة لحوالي 600 صياد بحري. كما قامت بتوفير 7600 جرعة من لقاح التهاب الكبد الفيروسي “ب” لتلقيح جميع البحارة الصيادين بميناء الحسيمة، أي حوالي 2500 صياد، علما أن عملية التلقيح ستستمر بالوحدة الصحية لرجال البحر بعد الحملة حتى تشمل جميع البحارة.

إلى ذلك، وضعت وزارة الصحة رهن إشارة الطاقم الطبي للحملة جميع وسائل التوعية والتحسيس الخاصة بالمجالات المبرمجة خصوصا المتعلقة بالأمراض المزمنة وأمراض الفم والأسنان.

للإشارة، فإن هذه الحملة تندرج في إطار برنامج وطني للطب البحري الذي تقوم به وزارة الصحة بشراكة مع قطاع الصيد البحري بمختلف موانئ المملكة من أجل حماية صحة وسلامة البحارة الصيادين.