دراسة…. السكري يُنقص العمر 3 سنوات ويُضيف 17 عاما من الإعاقة

آخر تحديث : السبت 16 أبريل 2016 - 2:54 مساءً
2016 04 16
2016 04 16

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أستراليون، عن أن البالغين الذين يعانون من مرض السكري يموتون في وقت سابق، ويعانون من الإعاقة فترة أطول مقارنة بالذين لا يعانون من السكر.

وأوضح الباحثون في الدراسة التى نشر نتائجها مؤخرا الموقع الإخبارى الأمريكي “Health Day News”، أن مرض السكر من النوعين الأول والثاني ينقص 3 سنوات من عمر الرجال والنساء، البالغين من العمر 50 عاماً وأكثر ويضيف 17 سنة من الإعاقة.

وقالت الدكتورة ديانا ماغليانو، رئيسة قسم السكر بمعهد القلب والسكري في ملبورن، بأستراليا، إن الناس الذين يعانون من مرضى السكري ينفقون نسبة كبيرة من حياتهم في علاج الإعاقة بسبب مضاعفات المرض.

وأشار الباحثون إلى أن ارتفاع مستويات السكر في الدم المرتبطة بداء السكري تؤدى إلى مضاعفات الأوعية الدموية التي يمكن أن تسبب فقدان البصر ومشاكل الحركة وبتر الأطراف.

وتوصلت الباحثة ماغليانو إلى أن هناك العديد من الإعاقات الأخرى المرتبطة عادة بمرض السكري أبرزها انخفاض في وظائف الدماغ. وفي الولايات المتحدة الأمريكية، وجد الباحثون أن ثلث المرضى الذين يعانون من السكرى لا يدركون حتى أنهم مصابون بهذا المرض، وهناك أكثر من 400 مليون شخص فى العالم يعانون من السكر، مع زيادات حادة فى العقود الأخيرة، بسبب ارتفاع معدلات البدانة، وفقاً للدراسة التي نشرت نتائجها مؤخرا مجلة “Diabetologia”.