رابطة المبدعين العراقيين تقلد الفنان الطنجاوي عبد الحميد بوعجاج بوسام المبدعين

آخر تحديث : الخميس 15 ديسمبر 2016 - 1:15 صباحًا
2016 12 15
2016 12 15

قررت رابطة المبدعين العراقيين للفنون الجميلة، منح وسام المبدعين لسنة 2016 للمبدع الطنجاوي عبد الحميد بوعجاج.

وخلال تدوينة مقتضبة نشرها على صفحته الرسمية، أفاد رئيس الرابطة السيد كريم ديوان، أن هذا التتويج  لم يأت اعتباطا ولا بمحضالمصادفة، وإنما تقديرا وامتنانا لجهود هذا الفنان المغربي الأصيل ومسيرته الطويلة في خدمة الموسيقى العربية والأغنية المغربية خصوصا.

ونذكر أن تقليد الوسام رسميا، سيتم في حفل كبير سيحضره ثلة من الفنانين المكرمين بالوطن العربي، أبرزهم القيصر كاظم الساهر، وستقام هذه الإحتفالية في العاصمة العراقية بغداد خلال شهر فبراير المقبل.

هذا ويجب أن نشير، أن الفنان بوعجاج من الفنانين القلائل الذين يفضلون الإشتغال في الظل بعيدا عن الأضواء ، لكن مساره الفني والإبداعي المتألق الحافل بالعطاء والإبداع، يعكس بجلاء موهبة هذا الفنان وثقافته الفنية وحسه الفني الرفيع الذي يتسم بالإختلاف والتنوع ، فهو فنان موسيقي ذو صوت جميل وأداء مُطرِب وعازف عود ماهر وملحن  متميّز، وفوق ذا وذاك فإنه فنان تشكيلي متمكن، ليصبح بذلك فنانا متكاملا جامعا بين الحسنيين بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

الفنان عبد الحميد بوعجاج بدأ مشواره الفني دارسا لأبجديات الموسيقى بالمعهد الوطني للموسيقى بطنجة، في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي، لينتقل بعد ذلك إلى بلجيكا، التي أتمم بها دراسته الموسيقية بالمعهد الموسيقي بمدينة مالين البلجيكية ، وعبر أكاديمية الفنون الجميلة بنفس المدينة اقتحم عالم التشكيل والنحت والفنون المجاورة الأخرى.

وللأمانة نقول أن الفنان عبد الحميد بوعجاج نجم لم يولد وفي فمه ملعقة من ذهب، خصوصا وأن المبدعين والفنانون المغاربة و الإعلام أجحفوا في حق الرجل الذي لم بوف حقه في الإنصاف والإعتراف، حتى صار في طي النسيان وللأسف، لتأتي المبادرة من المبدعين العراقيين، الذين نكن لهم كامل التقدير والإحترام ، ونشد على أيديهم على تحقيق هذه الخطوة الرائدة والإلتفاتة الفنية والإنسانية السخية الكريمة نحو فنان أعطى الكثير ولم ينل سوى القليل.

بقية الإشارة، أن هذا الوسام الممنوح للفنان المبدع عبد الحميد بوعجاج هو أرفع وسام تمنحه رابطة المبدعين العراقيين التي دأبت كل عام على تكريم مجموعة من الأسماء الفنية بمختلف البلدان العربية.