زراعة الكلى انطلاقا من متبرع حي لفائدة مريض من جمهورية كونغوبرازافيل

آخر تحديث : الخميس 15 يونيو 2017 - 6:10 مساءً
2017 06 15
2017 06 15
نور الدين الموسابيب

تعلن مديرية المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء أن فريقا متعدد التخصصات بالمركز الاستشفائي قد أنجز يوم الاثنين 12 يونيو 2017 عملية ناجحة لزراعة الكلي لفائدة مريض من جمهورية كونغو برازافيل، يبلغ من العمر 38 سنة، وذلك انطلاقا من متبرع حي يبلغ من العمر 28 سنة وهو شقيق المتبرع له.

المريض توجه في البداية الى أحد المستشفيات بباريس، حيث أجرى الفحوصات المبدئية السابقة لعملية الزراعة،وتبعا لرغبته في إجراء العملية بالمملكة المغربية، تم توجيهه من قبل الفريق الطبي الفرنسي الى المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد.

يعتبر هذا التوجيه بمثابة شهادة اعتراف دولية بالكفاءات الطبية المغربية وبالدور الذي يقوم به الفريق الطبي بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد في مجال زراعة الكلي، كما أن هذه العملية الجراحية تعتبر بمثابة قيمة مضافة ستسمح بتقوية علاقات التعاون بين المملكة المغربية والبلدان الافريقيةالاخرى في المجال الصحي.

وبهذه المناسبة، فإن مديرية المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد تشكر بحرارة جميع الفرق الطبية والتمريضية التي تشارك في برنامج زراعة الكلي على مجهوداتها المتواصلة، الهادفة الى الرفع من مستوى الخدمات الصحية الطبية والجراحية المقدمة من طرف المركز الاستشفائي، والتي تجعل منه مؤسسة صحية مرجعية على المستوى الوطني والقاري.