فوائد شراب العرقسوس الشهير في رمضان

آخر تحديث : الإثنين 12 يونيو 2017 - 11:08 صباحًا
2017 06 12
2017 06 12

جذور العرقسوس تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة للجسم، فهو مصدر لفيتامينات B1، B2، B3، وB5، كما أنه يمد الجسم بالمعادن اللازمة كالفسفور، الكالسيوم، الحديد والبوتاسيوم، هذا فضلاً عن احتوائه على مواد مضادة للأكسدة تحافظ على الصحة وتعمل على الحماية من الأمراض الخطيرة. وإليكم فيما يلي 6 فوائد لنبات العرقسوس، حسب ما جاء في موقع” كير2″ المعني بالصحة:

1ــ علاج الإجهاد: يساعد العرقسوس في منع حدوث خلل في الغدة الكظرية المسؤولة عن إنتاج الهرمونات التي تسيطر على الإجهاد، كما أنه يشجع على إفراز الأدرينالين وبالتالي خفض مستويات التوتر والقلق. 2ــ تعزيز المناعة: يساعد العرقسوس في تحسين صحة الجهاز المناعي، حيث يعمل علي رفع مستوي عنصر الانترفيرون المضاد للفيروسات، كما يحفز من عمل الخلايا المناعية ويحقق التوازن المطلوب للجسم، الأمر الذي يجعل من هذا النبات علاجاً فعالا لاضطرابات المناعة الذاتية، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، مرض الذئبة الحمراء الجلدي.

3ــ  مضاد للالتهاب: أثبتت دراسة حديثة القدرة الفائقة للعرقسوس كمضاد للالتهاب مقارنة بالعديد من الأعشاب الأخرى والأدوية المضادة للالتهاب والتي تحتوي على مادة الإيبوبروفين مثل الـ (أدفيل أو موترين). 4ــ  مكافحة السرطان: خلصت العديد من الأبحاث إلى ان العرقسوس يحتوي على خصائص مضادة للسرطان وخاصة سرطان الثدي، والجهاز الهضمي عن طريق منع تكون الخلايا السرطانية بالجسم، كما ثبت قدرته الفائقة في مكافحة سرطان الكبد. 5ــ الوقاية من تسوس الأسنان: تحتوي جذور العرقسوس على اثنين من المركبات التي تعمل على الوقاية من تسوس الأسنان، والتهابات اللثة. 6ــالمحافظة على صحة الجهاز الهضمي: تقلل جذور العرقسوس من التهابات الأمعاء، كما تحافظ على سلامة الجهاز الهضمي وانتظام عملية الإخراج، هذا فضلاً عن دورها في حماية وعلاج الأغشية المخاطية المتضررة في الأمعاء، حسب ما أكدته مئات الدراسات.