مسيرة حاشدة احتجاجا على وزارة الوردي (صور)

آخر تحديث : الخميس 7 مايو 2015 - 8:03 مساءً
2015 05 07
2015 05 07
مسيرة حاشدة احتجاجا على وزارة الوردي (صور)
U

خرج العشرات من الممرضين من طلبة وخريجي المعاهد العليا لمهن التمريض، صبيحة الخميس 7 ماي الجاري، في في مسيرة وطنية حاشدة العاصمة بالراط، وذلك احتجاجا على وزارة الوردي رافعين شعار ” الصحة ليست للبيع”. المتظاهرون، رفعوا خلال المسيرة التي انطلقت من ساحة باب الحد، في اتجاه قبة البرلمان لافتات، طالبوا من خلالها بتعديل وتتميم القانون الداخلي للمعاهد العليا لمهن التمريض وتقنيات الصحة، الذي اعتبروا أنه يُشكل “تراجعا كبيرا لمكتسبات الطالب المغربي”.

كما طالب الممرضون المحتجون، بالإسراع في إدماج الممرضين المعطلين خريجي الدفعات السابقة المقدر عددهم بالآلاف مع الحرص على ضمان العدد الكافي من المناصب للتخصصات التي عرفت “إقصاء واضحا” من المباريات السابقة، بحسبهم.”

كما رفع المحتجون على أكتافهم نُعوشا رمزية، رثاء لواقع الصحة في المغرب، وشعارات قوية في وجه وزير الصحة، الحسين الوردي، من قبيل “هادا وزير ..حاشة “،”هذا مغرب الله كريم.. لا صحة لا تعليم”،”هذا عار هذا عار.. الممرض في خطر..المواطن في خطر.. الصحة في خطر”.

وشدد موظفو وخريجو وطلبة قطاع الصحة، المحتجون، على ضرورة إلغاء مباراة “12 أبريل 2015″، التي عرفت -بحسبهم- استدعاء تقنيي التكوين المهني الخاص على قدم المساواة مع خريجي المعاهد العليا لمهن التمريض وتقنيات الصحة، التابعة للقطاع العام.

ومن جُملة، النقاط التي شملها ملف المحتجين المطلبي، والتي أثارت حفيظتهم، “رفضهم التام واللامشروط لإدماج خريجي المعاهد الخاصة في الوظيفة العمومية كممرضين مجازين من الدولة”، إضافة إلى مطالبتهم بـ”توفير المناصب المالية للدفعات المقبلة على التخرج من أجل ضمان حقهم في الشغل”، وكذا “إدماج خريجي معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي في نظام إجازة ماستر الدكتوراه بمعادلة دبلومي السلك الأول بالإجازة المهنية والسلك الثاني بالماستر”.

المسيرة الحاشدة، كانت مناسبة أيضا للتعبير عن استنكار المحتجين، الشديد للتدخلات الأمنية التي طالت عددا من مناضليهم عبر ربوع المغرب، فضلا عن تأكيدهم لمقاطعة الدروس والتداريب لمدة أسبوع كإجراء قابل للتمديد.

U
U
U
U
ÿ
ÿ

6-3 7-2

U
U