مصر: إلغاء أحكام إعدام 149 متھما لإعادة محاكمتھم

آخر تحديث : الأربعاء 3 فبراير 2016 - 9:42 مساءً
2016 02 03
2016 02 03

قضت محكمة “النقض” المصرية اليوم الأربعاء بالغاء أحكام باعدام 149 متھما وسجن متھم آخر مدة عشر سنوات في قضية اتھامھم باقتحام قسم شرطة “كرداسة” بمحافظة الجيزة وقتل وتعذيب 14 شرطيا في أغسطس 2013.

وأمرت المحكمة باعادة محاكمة المتھمين من جديد أمام إحدى دوائر محاكم جنايات الجيزة غير التي سبق ان أصدرت حكمھا بالإدانة بحقھم في القضية التي جرت أحداثھا في أعقاب فض اعتصامي “رابعة العدوية” و”النھضة”.

وكان ھؤلاء المتھمون تقدموا بطعون على أحكام إدانتھم من محكمة الجنايات مطالبين بنقض تلك الأحكام وإعادة محاكمتھم من جديد.

وسبق لمحكمة جنايات الجيزة أن قضت في فبراير الماضي بمعاقبة 183 متھما بالإعدام شنقا “بينھم ھاربون” ومعاقبة متھم “حدث” بالسجن مدة 10 سنوات بالإضافة إلى براءة متھمين اثنين وانقضاء الدعوى الجنائية بحق اثنين آخرين نظرا لوفاتھما.

ونسبت النيابة العامة للمتھمين عدة تھم منھا جرائم التجمھر والقتل العمد مع سبق الاصرار والترصد والشروع فيه وحيازة أسلحة نارية وبيضاء وثقيلة وقتل 14 شرطيا من قسم شرطة “كرداسة” والتمثيل بجثثھم في القضية المعروفة اعلاميا ب”مذبحة كرداسة”.

وأشارت التحقيقات إلى اقتحام المتھمين قسم الشرطة وتھديد من فيه من رجال الشرطة بالأسلحة النارية والاستيلاء على الأسلحة الموجودة داخله ثم التعدي عليھم بطريقة وحشية.