ورزازات: عرض تجريبي لفيلم “رقصة الرتيلاء” بمهرجان القصبة السينمائي

آخر تحديث : الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 11:33 مساءً
2017 10 27
2017 10 27
دنيا بريس/ محمد بلمو

الفيلم مقتبس عن “الموت والعذراء” لأرييل دورفمان، حوره وعدله ربيع الجوهري ليخدم منهجيته السينمائية الجديدة… نبيل محام ناجح.. يعود لتوه من اجتماع مهم لكنه يصادف في طريقه امرأة ممددة على ظهر حمار٬ فيطلب منه زوج المراة ايصالهما اقرب مستوصف لعلاجها من لذغة عنكبوت ذئبي.. بعد ان يساعد الرجل في نقل الزوجة الى السيارة و بعدما يوصلهما إلى المستوصف٬ يثقب اطار سيارته ما يجبره على طلب المساعدة من الدكتور هاني٬ احد المارة و الذي اوصله المنزل.. يقبل الدكتور هاني دعوة نبيل المبيت نظرا للامطار المتهاطلة و التي تسببت في قطع الطريق.. اثناء نوم الدكتور هاني٬ تدخل بثينة زوجة نبيل غرفتة الضيف٬ و تضربه على راسه ليسقط مغما عليه.. تتشابك كل العناصر الذاتية والموضوعية والسايكولوجية٬ بل يتعدد الواقع ليشكل حقيقة توليدية تموج البعد الفيزيائي الخطي بالبعد الطاقي في علاقة فسيفسائية متصلة ومنفصلة في آن…

الجديد الذي يحمله الفيلم: يحكل الفيلم عنصرين أساسيين

أ- منهجية سينمائية جديدة: حاول ربيع الجوهري إيجاد منهجية سينمائية تكون مغربية في عمقها، فبعد بحثه الميداني والنظري الطويل الذي بدأ من عالم المسرح إذ لعب أدوارا لشكسبير كما اخرج مسرحيات له في سن مبكرة، كما أنه كتب مقالات أكاديمية نشرت له بالولايات الأمريكية والهند و بجامعات مغربية ليفسر كيف أن المذهب السينمائي الكلاسيكي يقدم أحداث الفيلم كحقائق عن طريق استعمال السرد، وهو أسلوب أدبي صرف، فالأفلام الكلاسيكية تؤثرعلى المتفرج و تخندقه ليعتقد ما يعتقده المخرج، فأفلام كوبوي مثلا التي أثرت على رؤيتنا الطفولية وشكلتها لتحمل صورة سلبية حول الهنود الحمر، والحقيقة ان هنود الحمر ابرياء… كما تجاوز الجوهري المدرسة الحداثية التي اتت ضد السرد وانتصرت الى عرض أحداث منفصلة عن بعضها لا ترابط منطقي بينها لأنها تنبعت من رؤية تؤمن بعبثية الوجود الذي ينفلت من أي بنية معينة، ففسر الجوهري أن النظرة الاولى هي نظرة موضوعية بينما الثانية هي نظرة ذاتية، والأرجح لديه أن تتموج الموضوعية والذاتية في حركة حلزونية تجمع بين الموضوعي والتاريخي والمشترك و بين الذاتي والعرضي والفردي، و قد توصل إلى هذه المعادلة الفلسفية بعد التأمل في الخريطة الجينية وفي الفسيفساء المغربية، فالآدي إين يحتوي على معلومات تاريخية للشخص كما يحتوي أيضا على إيضافات شخصية، أما الفسيفساء فاذا نظرت إليها سوف لن تستقر عيناك على شكل هندسي معين وانما كلما وقع نظرك على شكل ظهرت اشكال أخرى بحركية لا مثيل لها، وبنفس الطريقة فربيع الجوهري لا يقدم في فيلمه حقائق و إنما معان بها دلالات موضوعية و في نفس الوقت خصوصية، بل كلما ظهر معنى إلا وظهرت معه معان أخرى تماما كالاشكال الهندسية في الفسيفساء المغربية… والهدف حسب الجوهري هو دعوة الجمهور إلى التفاعل مع الصورة لا فقط استقبالها بطريقة تترك المتفرج مستهلك فقط…

ب- مقاربة جديدة في إدارة الممثل: حاول المخرج أن يخرج من فيلمه “رقصة الرتيلاء” بإدارة ممثل جديدة، اذ اعتمد منهجية تتجاوز الأداء المتكلف بحثا عن طريقة أداء طبيعية و عفوية، و قد استعمل الجوهري بعض من مبادئ طريقة “ستانيسلافسكي” المخرج الروسي الذي عاش أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين بروسيا… ربما استعمل العديد من المغاربة ستانيسلافسكي و خصوصا في المسرح، لكن الجوهري وضع طريقة ستانسلافسكي كمنطلق أضاف إليه وسائل أخرى منها ما هو مرتبط بالجوهري اساسا ومنها ما له علاقة بجنس “الطبيعية”، والغرض الاساس من وراء هذه النظرة المدروسة في إدارة الممثل هي الخروج بأداء مقنع وشيق… وقد اعتمد المخرج جلسات مطولة مع الممثلين تخللتها تمارين وتقنيات، بل واشركهم في هذا البحث الميداني الذي أسفر عن هذه المقاربة…

المخرج: ربيع الجوهري هو مخرج سينمائي حاصل على دبلوم الماستر من جامعة مولاي اسماعيل، تخصص التواصل داخل السياقات/ أخرج العديد من الأفلام الوثائقية، اختارته الخارجية الأمريكية ليمثل المغرب في  احد أهم البرامج السينمائية التنافسية العالمية التي حضرها كفاعل سينمائي بهوليود و العديد من المدن الأمريكية. أصدر ربيع الجوهري مؤخرا كتابا أكاديميا باللغة الانجليزية أصدر بألمانيا حول منهجيته السينمائية التي ابتكرها من رحم تجاربه الميدانية والبحثية الأكاديمية. يعتبر كتابه: “السينما عهد المنهجية الحلزونية: محاولات المخرجين المعاصرين تجاوز الإشباع ما بعد الحداثي” و فيلمه “رقصة الرتيلاء” وجهان لعملة واحدة اذ كلاهما مكملان لملامح مانيفيستو سينمائي أبدعه ربيع الجوهري. إلى جانب العديد من الأفلام الوثائقية التي أنتجتها له قناة الجزيرة، وقنوات أخرى، اعتبر النقاد أن فيلمه الوثائقي: “تندوف، قصة مكلومين” هو أول فيلم يعرض قضية الصحراء المغربية و قضية أقدم الأسرى في العالم لتناقش اعلاميا و عالميا، بل اعتبرت العديد من المقالات ان الفيلم كان ناجحا بامتياز. بدأ ربيع حياته المهنية كمساعد مخرج أول في إنتاجات ضخمة منها ما هو هوليودي وإنجليزي وفرنسي وألماني وإيطالي