ورشة في تقنيات كتابة السيناريو من تاطير الأستاذ “محمد اليوسفي”

آخر تحديث : الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 4:17 مساءً
2017 11 22
2017 11 22
دنيا بريس/ بقلم عبد السلام البطراوي

تنفيذا للمشروع الفني والثقافي لنادي “أكابلوس أكادير”، على هامش دورة 2018 لمهرجان فونتي للفيلم التربوي الأمازيغي القصير، نظم النادي بشراكة مع جمعية “تاوادا” ، ورشة تكوينية في مجال تقنيات كتابة السيناريو، أطرها السيناريست الكبير، الأستاذ “محمد اليوسفي”، صاحب رائعة ” الصالحة” و”وعدي” وعدة أعمال درامية وسينمائية، وذلك يومي 18/19 نونبر الجاري، بقاعة العروض دار الحي الفضية.

وعرفت هذه الدورة حضور شباب مهتم بالكتابة الدرامية و ألسينمائية و كذا بعض الكتاب و المثقفين، من داخل و خارج المنطقة.

وقد تطرق الأستاذ محمد اليوسفي في ورشته لماهية “السيناريو” و بنياته، و تقنيات الكتابة الدرامية والسينمائية، لكل أنواع الفيلم، و تحدث عن تجربته الميدانية، و العملية، مما أتاح للمشاركين تبني رؤية واضحة عن مهنة السيناريست في المغرب، وما يعتريها من عقبات و مصاعب.

ومما اثرى الورشة و زادها غنا، حضور السيناريست” يوسف كرامي” ، مما فتح المجال لمناقشة هادفة و راقية لموضوع السيناريو في الدرامي والسينما المغربية.

وفي حديث مع السيناريست الأستاذ “محمد اليوسفي” أعرب عن بهجته وإعجابه بالجو الذي مرت فيه الورشة و التفاعل الذي عرفته، ومستوى المشاركين والطموح الذي ابانو عليه، مما جعله يبدي رغبته في المساندة الفعلية للنادي ولكل المشاركين، وكذا تنويهه بالمبادرة لما لها من وقع إيجابي على المستوى الثقافي الفني بالمنطقة، ومدى مساهمتها في الرفع من مستوى الأعمال الفنية في المستقبل، لإدراكه بمدى حاجة الميدان لمثل هذه المبادرات.

وفي الأخير تقدم المشاركون بتقديم عبارات الشكر والامتنان للأستاذ “محمد اليوسفي” والجهات ألمنظمة، نادي أكابلوس أكادير وجمعية توادا، وكذا الأساتذة الذين أثرو الورشة بمداخلاتهم ومساهماتهم.

وفي الأخير يجدر الذكر أن الجهات المنظمة، أقامت حفلا مفاجأ لتكريم الأستاذ اليوسفي وقدمت له هدايا عربون محبة و تقدير لمساهمته في إنجاح هذه التظاهرة.

وفي الختام ضُرب موعد أخر لمبادرة تكوينية أخرى في مجال الدرامي والسينمائي في القريب ألعاجل إن شاء الله.