وزير إسرائيلي لأ حد الاعضاء في البرلمان المغربي: ” القافلة تسير … أكمل من عندك ” ــ فيديو ــ

آخر تحديث : الأحد 8 أكتوبر 2017 - 9:20 مساءً
2017 10 08
2017 10 08
دنيا بريس

تداول نشطاء مغاربة، مقطع فيديو  للمناظرة التي ينظمها مجلس المستشارين والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط بشراكة مع المنظمة العالمية للتجارة، تخللها مشاركة وفد من الكنيست الإسرائيلي الأمر الذي لم يقبله عدد من المستشارين المغاربة وطالبوا بطردهم من  المغرب.

الفيديو تم نشره على صفحات اليوتوب، يوثق لما عرفته قاعة البرلمان ـ الغرفة الثانية ـ، صباح اليوم الاحد، حيث الحرب كلامية بين الطرفين ملاسنات حادة بين عدد من المستشارين والوفد الإسرائيلي المشارك في المناظرة الدولية التي ينظمها مجلس المستشارين، مما أدى إلى رفع الجلسة.

بحسب الفيديو فقد احتج مستشارو الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، على حضور وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق “عمير بيريتز ” على رأس وفد إسرائيلي يضم وزير الاتصالات الحالي في حكومة الاحتلال، أيوب قرا، رافعين في وجههم شعارات تتهم بممارسة الإرهاب وقتل الأطفال العزل في فلسطين ولبنان، وتطالبهم بالرحيل عن البرلمان والتراب المغربي فورا، ما أدى برئيس الجلسة إلى إيقاف أشغال الندوة قبل بدئها.

وتوجه المستشار عبد الحق حيسان مخاطبا وزير الدفاع الإسرائيلي السابق بالقول: ” هذا مجرم حرب وعليه أن يرحل من هنا، نحن لم نقبله في البرلمان، والشعب المغربي يرفض حضوركم”.

واثناء الملاسنات اكتفى “عمير بيريتز ”  بالتزام الصمت،  هذا في الوقت الذي تدخل وزير الاتصالات الإسرائيلي المشارك في الوفد، أيوب قرا، للرد على احتجاجات مستشاري الكونفدرالية الديمقراطية للشغل قائلا: “بيريز مسؤول سلام، وأنت تصرخ بدون فعل، وكما يقول المثل العربي: القافلة تسير وأكمل من عندك” يقول الوزير الاسرائلي موجها عبارته للعضور المحتج، قبل أن يرد عليه المستشار حيسان بالقول: “عن أي سلام تتحدث، هذا قاتل أطفال، عار عليكم وعلى أمثالكم، نحن نرفض أن يحضر أمثال هذا المجرم للبرلمان المغربي”.